الثلاثاء، 14 يوليو 2009

الام الليبية متى تمنح جنسيتها لابنائها من زوج اجنبي؟




نشرت صحيفة الجمهورية المصرية بتاريخ 9/الصيف خبرا مفاده منح الجنسية المصرية ل 152 شخصا من ابناء الأم المصرية المتزوجات من اجانب. حيث قرر وزير الداخلية المصري منح الجنسية المصرية ل 152 شخصا من ابناء الأم المصرية زوجة غير المصري. منهم 29 ليبي.
كما نشرت صحيفة الشروق الجزائرية خبرا مفاده( مرسوم رئاسي يسمح للمرأة بنقل الجنسية الجزائرية إلى أبنائها حيث أصبح بإمكان الجزائريات إعطاء جنسياتهن الجزائرية لأبنائهن، بمقتضى المرسوم الرئاسي الذي أمضاه رئيس الجمهورية وصدر في الجريدة الرسمية المؤرخة في 8 فيفري( النوار) 2009، بعدما رفعت الجزائر تحفظها على المادة 9.2 من معاهدة إلغاء كل أشكال التمييز ضد النساء المؤرخة في 1979وابتداء من ، تاريخ صدور المرسوم الرئاسي، أصبح بإمكان الجزائريات إعطاء جنسيتهن لأبنائهن تماما مثلما يفعل الرجل، وهو ما أكده رئيس الجمهورية في خطابه للنساء الجزائريات يوم 8 مارس( الربيع) 2008، حيث أعلن بأن الجزائر سترفع تحفظها عن المادة المذكورة بمناسبة الاحتفال بالذكرى 30 لمعاهدة الأمم المتحدة لإلغاء كل أشكال التمييز ضد النساء المؤرخة سنة 1979.
كما حدد المرسوم الرئاسي حق المرأة في إعطاء الجنسية الجزائرية لأبنائها بل أصبح ذلك سواء بين النساء والرجال، حيث تنص المادة 9.1 من معاهدة إلغاء كل أشكال التمييز ضد النساء التابعة للمحافظة العليا لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة التي دخلت حيز التنفيذ سنة 1981 على أن "الدول الأعضاء في المعاهدة تمنح للنساء حقوقا متساوية مع الرجال في ما تعلق بالحصول على الجنسية وتغييرها والاحتفاظ بها. كما تضمن الدول أن لا الزواج بأجنبي على وجه التحديد ولا تغيير جنسية الزوج خلال الرابطة الزوجية يغيّر جنسية الزوجة بصفة أوتوماتيكية ولا يجردها منها، كما لا يرغمها على أخذ جنسية الزوج".
وكانت الجزائر صادقت على المعاهدة المذكورة سنة 1996 مع التحفظ على المادة 9.2 التي تنص على "الدول الأعضاء أن تمنح المرأة حقوقا مساوية لحقوق الرجال فيما تعلق بجنسية أبنائهن"، حيث لم تكن الجزائر موافقة وقتها على إعطاء هذا الحق للمرأة، باعتبار الجنسية تتبع النسب وهو في قانون الأسرة ممنوح للرجل حسب مبادئ الشريعة الإسلامية. )

قبل عام و نيف طالعت هدا الخبر(...الام المغربية تمنح جنسيتها لأبنائها جنسيتها لأبنائها
المغرب يستجيب لمطالب الحركات الحقوقية والنسوية ويسن قانونا يمنح جنسية الام لابنائها من اجنبي مسلم...)
فقد سنت الحكومة المغربية قانونا يسمح بمنح جنسية الام المغربية المتزوجة من اجنبي لابنائها وذلك تلبية لمطالب الحركات الحقوقية والنسوية في البلاد.
وقالت وكالة المغرب العربي الرسمية للانباء ان القانون "يهدف الى الرقي بالوضع القانوني للمرأة وتعزيز المساواة خاصة عبر تمكين المرأة المغربية من منح جنسيتها لابنائها من اب اجنبي."
ويشترط القانون الجديد ان تكون الام المغربية المسلمة متزوجة من اجنبي مسلم.
وينص القانون الجديد ايضا على حق التجريد من الجنسية المغربية في حالة الجرائم المتعلقة بالارهاب.
وكان العاهل المغربي اعلن عزمه تخويل الام المغربية منح جنسيتها لابنائها.
وجاء القانون الجديد ليتوج مطالب عدد من الحركات الحقوقية والنسوية التي رأت في عدم احقية المرأة المغربية منح جنسيتها لابنائها ظلما وحيفا في حقها. فلمادا لا تمنح الليبية المتزوجة من اجنبي ايضا؟؟؟؟
و الحقيقة نسمع بين وقت و اخر عن تساؤلات تثيرها بعض الاخوات مما تزوجن من أجانب عن سبب عدم منح ابناءهم الجنسية الليبية طالما الام ليبية و اليوم يزداد تساؤلنا الحاحا للاجابة ..لماذا لا متنح الجنسية لابناء الليبية كحال ابناء اللليبي من اجنبية حين يكتسبون جنسية امهم اضافة لجنسية والدهم؟؟؟

هناك 3 تعليقات:

S.S.Ali يقول...

السلام معليكم

رغم ايماني و اقتناعي الكامل بمبدا المساواة بين الرجل و المراة الا انه و نتيجة للظروف الحالية و التي نعيشها اعتقد ان مسالة اعطاء الجنسية لابناء الليبيات سابقة لاوانها و ليست في صالح المراة الليبية ... فلا يخفى علينا كم يستغل الاجانب الزواج بالليبيات و ما يترتب عليه من مصلحة شخصية لهؤلاء الغرباء الذين طرقو الابواب ليس بحتا على زوجة انما البحت على ورقة اقامة و تسهيلات و الادهى من ذلك انهم استغل ازمة الزواج التي يعاني منها الشابات و الشباب و سلكو طرق دنيئة باغراء الفتاة و استغالاها عاطفيا بداعي الحب ... فكم من القصص التي سمعناها عن هروب فتاة مع غريب و اخرى تهدد اهلها ليقبلو بيه...

ربما يمكن ان نضيف شروط معينة تحمى الفتاة و تحمي مجتمعنا و تقاليدنا فعلى سبيل المثال يشترط لمنح الجنسية ان يكون الطفل مولود في ليبيا و عاش فترة لا تقل عن 5 سنوات او ماشابه ... و هذه من الامور القانوينة و الت يلا اجد نفسي مؤهلا للخوض فيها و يبقى لكم هذا العمل كقانونين ...

شكرا لك استاذة اسما ءو ارجو ان تتقبي وجهة نظري بصدر رحب ..

و السلام عليكم

Unknown يقول...

الاخ s.s.ali المشكلة انك جمعتهم كلهم انت مريتش كل الحالات وماتعرفش كل الظروف ياعزيزي في اطفال يسمعو عن دول ابائهم سمع ماعمرهمش زاروها هم من مواليد ليبيا كيف نبي انصنفهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ارجو الرد علي  

S.S.Ali يقول...

السلام عليكم

الاخ /الاخت : يويو

اولا اسف على التاخر في الرد لاني بصدق في اللحظة هادي بس شفت ردك...

اولا اني ما جمعتش الكل و انت تعرف اكيد الحالات اللي نعرفوها كويس و الان بدت تكتر و من هروب فتاةمع احد الوافدين..

المشكلة في ليبيا ان عدد كبير جدا من الوافدين اشخاص فقدو الاحترام في بلدانهم اصلا .. و شخصيا لا احمل اي ضغينة ضد احد و على العكس لدي الكثير من الاصدقاء العرب اللي موجودين في ليبيا..

لذلك وجب توفير قانون لحماية المراة الليبية اصلا حتى لا تكون مجرد وسيلة للبعض لاستغلالها, اما حكاية الاطفال الل يما يعرفوش بلدانهم ابائهم اني معاك و لو ترجع تقرا تلقى ان منوه لموضوع ضرورة توفير قانون يخص هؤلاء و ذكرت مثال و قلت متلا قانون لمنح الجنسية بشرط ان يكون الطفل مولود في ليبيا و عاش فترة لا تقل عن 5 سنوات... و في المقابل نبي نسال هل الدول هادي تمنح في ابناء الليبين المتزوجين من عربيات جنسيات امهاتهم ؟؟؟؟ ....

و في الختام بنقولك ان الاختلاف في وجهات النظر لا يفسد للود قضية