الجمعة، 10 ديسمبر 2010

افتتاح الجلسة المسائية لأعمال اجتماع الخبراء التمهيدي لمؤتمر الوزاري السابع حول الهجرة


كتبت / أسماء الشواري.

يواصل خبراء دول حوار غرب المتوسط (5+5) اجتماعاتهم ، حيث عقدت جلسة عمل مسائية و التي افتتحها رئيس الوفد الجماهيرية العظمى مدير الإدارة العامة للعلاقات و التعاون باللجنة الشعبية العامة للأمن العام حيث استهل فيها الحديث بمواصلة استعراض بنود جدول الإعمال المقرر مناقشته و ذلك وصولا لنتائج يرفعها الخبراء لوزرائهم باجتماعهم الوزاري يومي 13-14-كانون /ديسمبر الجاري.

هذا و التقت أراء ووجوهات نظر الوفود المشاركة في أن ظاهرة الهجرة غير الشرعية بشكلها الحالي و نظرا لتطورها و تزايدها تتطلب تضافر الجهود و تسخير الموارد المالية لإنشاء المشروعات الإنمائية في دول المصدر و تدعيم القدرات ، كما أكد المجتمعون على تعيين نقاط اتصال لدول المجموعة بهدف التبادل السريع للمعلومات حول تدفقات المهاجرين غير الشرعيين و العصابات التي تنشط في مجال الاتجار بالبشر.

هذا و ناقش الخبراء في جلستهم المسائية بندين يتعلق الأول بالوضع الحالي للمشكلة و دور دول غرب المتوسط في معالجتها و الحد منها ، إضافة إلى تطوير قدرات دول جنوب حوض المتوسط في مواجهة الهجرة غير الشرعية.

كما أقترح الوفد الليبي إنشاء معهد لدراسة الظاهرة ونتائجها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية .

أيضا من المواضيع التي تم استعراضها في الجلسة المسائية (الإرهاب كإفراز و نتيجة سلبية لظاهرة الهجرة غير الشرعية). و ذلك من خلال استعراض تجارب و خبرات الدول المشاركة حول مكافحة الإرهاب و الآليات المناسبة لتدعيم تعاون دول الحوار في هذا المجال.

و رفعت الجلسة المسائية أعمالها على ان يلتقي الخبراء غدا السبت لاستكمال مناقشة باقي بنود جدول الأعمال .

ليست هناك تعليقات: